:مصدر المقال
http://abcarabic.net/article/590/رئاسة-البنك-الدولي-بين-كيري-وسامرز-وسوزان-رايس.html

رئاسة البنك الدولي بين كيري وسامرز وسوزان رايس

2012-03-08

أعلن مصدر مقرّب من البنك الدولي أن الولايات المتحدة سوف تختار واحدًا من ثلاثة مرشحين، هم جون كيري وسوزان رايس ولورنس سامرز، خلفًا لروبرت زوليك على رأس هذه المؤسسة.

وقال المصدر إن "الولايات المتحدة لم تتخذ بعد أي قرار، وأن "الاختيار سيكون بين هؤلاء الثلاثة: كيري ورايس وسامرز"، مؤكدًا بذلك خبرًا بثته محطة "بلومبرغ" التلفزيونية. ويشغل جون كيري حاليًا منصب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي.

وتشغل سوزان رايس منصب سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة. أما لورنس سامرز، الذي كان وزيرًا للمالية في عهد الرئيس بيل كلينتون، فكان المستشار الاقتصادي للرئيس باراك أوباما بين كانون الثاني/يناير 2009 وكانون الأول/ديسمبر 2010.

وكان زوليك أعلن في 15 شباط/فبراير أنه سيتخلى عن مهامه على رأس البنك الدولي في نهاية ولايته في 30 حزيران/يونيو المقبل. وبحسب عرف غير مكتوب، يتولى أميركي منصب رئيس البنك الدولي، مقابل تولي أوروبي منصب رئيس صندوق النقد الدولي.

وحدد مجلس إدارة البنك الدولي 23 آذار/مارس موعدًا نهائيًا لتقديم الترشيحات لرئاسة البنك من أجل تعيين رئيس للبنك خلال دورة الربيع في 20 نيسان/إبريل