• عمليات جني أرباح تضرب معظم أسواق المال العربية
    تصغير الخط تكبير الخط طباعة المقالة

    سما سيريا   -   2010-10-26

    سيطرت عمليات جني الأرباح على معظم أسواق المال العربية، وخاصة في بورصتي الإمارات، وكذلك بالكويت، وذلك في تحركات للمستثمرين تعقب المكاسب الأخيرة التي حصدتها مؤشرات المنطقة، وقد قاومت السوق السعودية المسار التراجعي، بحيث أنهت تداولاتها على مكاسب محدودة.

    ففي السعودية، تمكنت السوق من تعديل اتجاهها مع نهاية الجلسة، لتغلق على مكاسب طفيفة، لم تتجاوز ثلاث نقاط تعادل 0.05 في المائة من قيمة مؤشرها الذي أغلق عند 6333 نقطة.

    وشهدت الجلسة تداولات بواقع 2.6 مليار ريال مقابل 107 ملايين سهم، وذلك من خلال أكثر من 64 ألف صفقة، كان لأسهم "الإنماء" و"كيان" و"سابك" و"معادن" و"مراعي" و"المتقدمة" النصيب الأكبر منها.

    ومن بين 145 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، اقتصرت المكاسب على 55، تتقدمها "أسيج" و"الدوائية" و"أنعام القابضة" و"أميانتيت"، بينما تعرضت أسهم 64 شركة للتراجع، على رأسها "الخضري" و"نادك" و"كيمانول" و"ساب."

    وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "الواحة للبتروكيماويات" التابعة لـ"الصحراء للبتروكيماويات" عن انتهاء أعمال اختبارات الأداء لوحدة إنتاج البولي بروبلين، بعد النجاح في إنتاج مادة "الهيكو HECO" من البولي بروبلين، والمصنفة على أنها من أعلى الدرجات التي يمكن إنتاجها من خلال تقنية السفيري زون.

    من جانبها، أعلنت شركة "سبيماكو الدوائية" عن توقيع اتفاقية ترخيص لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد مع شركة "ميرك شارب أند دوم" الأمريكية، تحصل سبيماكو بمقتضاها على ترخيص حصري لإنتاج وتوريد وتسويق مشترك.

    وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على انخفاض قدره ست نقاط مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 7026 نقطة، في حين ارتفع المؤشر الوزني، الأكثر تعبيراً عن أداء الأسهم القيادية، وذلك بواقع 2.19 نقطة، لينهي جلسته عند 479 نقطة.

    وشهدت الجلسة تداول نحو 331 مليون سهم، بقيمة بلغت حوالي 45 مليون دينار كويتي، موزعة على 5192 صفقة نقدية، كان لأسهم "أبيار" و"جيزان" و"المال" و"ميادين" و"الدولي" النصيب الأكبر منها.

    وحققت أسهم "أجوان" و"أجيال" و"منازل" و"كويتية" أكبر المكاسب السعرية، بينما تعرضت أسهم "دبي الأولى" و"تجارة" و"مزايا" و"كامكو" و"عقار" لأقسى الخسائر.

    وفي أبرز الأخبار، أوضحت شركة "المستثمر الدولي" أن ما نشر في إحدى الصحف تحت عنوان "المستثمر ‏الدولي للبيع بالمزاد العلني"، هو خبر غير صحيح، حيث تم الحجز على بعض الموجودات، وهي عبارة عن أثاث وأجهزة كهربائية كجزء من سداد المبلغ الإجمالي من قبل بعض العملاء، وقد تم عمل استشكال على هذا الحكم.

    ووصلت عمليات جني الأرباح إلى أسواق الإمارات، فتراجع مؤشر دبي بواقع ثماني نقاط تعادل 0.50 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 1744 نقطة، وذلك بعدما تقلصت التداولات بشكل واضح، إذ لم تتجاوز 130 مليون درهم.

    وكانت أسهم "إعمار" و"أرابتك" و"سوق دبي المالي" و"دريك أند سكل" و"بنك دبي الإسلامي" الأكثر تداولاً خلال الجلسة، وقد أغلقت جميعها على تراجع.

    أما أكبر الخسائر خلال الجلسة، فتركزت على أسهم "اكتتاب" و"أرامكس و"مصرف عجمان" و"شعاع."

    أما سوق العاصمة أبوظبي، فقد خسر مؤشرها سبع نقاط تعادل 0.24 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 2826 نقطة، وسط تداولات سجلت 215 مليون درهم مقابل 179 مليون سهم، لتبقى أفضل من نظيرتها في دبي لجلسة إضافية.

    وبشكل عام، انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0.27 في المائة، ليغلق على مستوى 2783 نقطة، وشهدت القيمة السوقية انخفاضاً بقيمة 1.08 مليار درهم لتصل إلى 403.95 مليار درهم.

    وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 63 من أصل 129 شركة مدرجة في الأسواق المالية.

    وحققت أسعار أسهم 22 شركة ارتفاعا، في حين انخفضت أسعار أسهم 34 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات. ومنذ بداية العام بلغت نسبة نمو في مؤشر سوق الإمارات المالي 0.41 في المائة.

    وخسرت السوق البحرينية 0.15 في المائة من قيمة مؤشرها الذي أغلق عند 1466 نقطة، بينما ارتفع مؤشر العاصمة العُمانية مسقط بواقع 0.39 في المائة، ليغلق عند 6593 نقطة.

    وتابعت السوق القطرية مكاسبها، لتغلق عند مستوى 7815 نقطة، بزيادة 0.37 في المائة، أو ما يعادل 29 نقطة، مدعومة بمكاسب قطاعية عامة، قادها مؤشر "الصناعة."

    وارتفعت السوق الأردنية 0.16 في المائة، لتنهي جلستها عند 2331 نقطة، بينما تراجعت السوق الفلسطينية 0.65 في المائة، منهية جلستها عند 491 نقطة.

    وخسر مؤشر EGX 30 المصري ما يعادل 0.72 في المائة من قيمته، لينهي جلسته عند مستوى 6804 نقاط، بعد خسائر أسهم "أوراسكوم تليكوم" و"البنك التجاري الدولي" و"المصرية للمنتجعات."


    لا يوجد تعليقات
    ...
    عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا الخبر ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في ABC Arabic

    اسمك *

    البريد الالكتروني *

    المدينة

    المعلومات المرسلة *
    أدخل الكود *
    أضف