• مقتل شخصين بتفجير انتحاري في البقاع اللبناني ووزير الداخلية نهاد المشنوق يعتبرة حلقة من الارهاب
    تصغير الخط تكبير الخط طباعة المقالة

    بيروت ـ محمد غانم   -   2014-06-20

    قتل شخصان على الأقل وأصيب آخرون بتفجير انتحاري قرب حاجز لقوى الأمن الداخلي، في منطقة ضهر البيدر عند مدخل البقاع الجمعة.

    وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام بأن انتحاريا فجّر نفسه بين حاجزين للجيش وقوى الأمن الداخلي عند جسر النملية.

    وكشف مصدر أمني لبناني أن الهجوم كان يستهدف موكب اللواء عباس إبراهيم مدير عام الأمن العام الذي مرّ من نقطة التفتيش قبل دقائق من وقوع الهجوم الانتحاري.

    وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن الحصيلة الأولية للتفجير الانتحاري الذي وقع على حاجز ضهر البيدر بلغت قتيلين و32 جريحا توزعوا على مستشفيات عدة.

    وزير الداخلية من السراي: لن نستسلم للارهاب وهناك معلومات منذ فترة عن سيارات مفخخة

    واعتبر وزير الداخلية نهاد المشنوق في مؤتمر صحافي عقده في السراي الحكومي اثر انتهاء الاجتماع الامني الطارىء، ان "ما حصل اليوم هو اختراق كبير وحلقة من الارهاب، لكنه في المقابل يدل على متانة الخطة الامنية ويقظة القوى الامنية، وهذا ما سمح بتعقب السيارة التي تم تفجيرها ومحاولة توقيفها وعرقلة وصولها الى هدفها"، وقال: "نعيش اوقاتا صعبة في ظل ما يحصل في سوريا والعراق ونعيش فراغا دستوريا كبير وهذا لا يمكن ان يدفعنا الا الى المزيد من التماسك والعمل".

    اضاف: "مستمرون في الخطة الامنية بنفس الجدية والجهوزية، ولا اريد ان اقول ان ما حدث اليوم مفاجيء لنا، فلدينا معلومات عن سيارات مفخخة في البلد، وهذا احتمال دائم ويواجه بأكبر قدر ممكن من الجهوزية من القوى الامنية"،

    ودعا "اللبنانيين الى التماسك واليقظة واعتبار ان الخلافات السياسية ليست القاعدة للتعامل مع الحريق في سوريا والعراق، وما اصابنا من هذا الحريق محدود جدا"، واعرب عن "تفهمه لخوف الناس، وكل القوى الامنية ستقوم بواجبها كاملا في حماية امن اللبنانيين والاستمرار في عملهم لضمان امن اللبنانيين".

    وتابع: "ما حصل اليوم كان متوقعا، ولن نستسلم للارهاب وسنتصرف كحكومة وكقوى امنية حاضرين وجاهزين لمواجهة الارهاب بكل اشكاله ولن نتراجع"، مشيرا الى ان "هناك معلومات منذ فترة عن وجود سيارات مفخخة وهذا الاحتمال يواجه بأكبر قدر ممكن من الجدية من قبل الاجهزة الامنية".

    واوضح ان "المواطن الذي تكلم مع الانتحاري في صوفر قال ان لهجته سورية، والقوى الامنية لديها صورته لانه وضعها على الهوية، والتحقيق سيصل الى جدية اكبر. وفي هذه الحالات من التفجيرات يتم وضع صورة الشخص الذي يريد ان يقوم بالعملية".

    واردف: "لا يمكن ان نستبق التحقيق، وابلغت رئيس مجلس النواب نبيه بري بضرورة الغاء مهرجان المخاتير في الاونيسكو، وليس بالضرورة ان يكون المهرجان مستهدفا وليس لدينا معلومات ان المهرجان هو المستهدف، لكن لدينا معلومات من جهات غربية بان هناك استهدافا لتجمعات".

    واذ نوه "بما قامت به القوى الامنية من اعتقالات للمفاتيح الرئيسية للتنظيمات الارهابية"، اكد ان "الحركة العسكرية غير قادرة على ايقاف مثل هذه العمليات الارهابية".

    خير بعد انتهاء الاجتماع الامني: الاتفاق على تشديد التدابير الامنية لرصد اي خطط تخريبية

    واعلن الامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير اثر انتهاء الاجتماع الامني الطارىء الذي دعا اليه رئيس الحكومة تمام سلام في السراي، ان المجتعمين بحثوا في "تطورات الوضع الامني، واطلعوا سلام على آخر من وصلت اليه التحقيقات في تفجير ضهر البيدر، وتم استعراض ما تقوم به الاجهزة الامنية لمواجهة الخطط التي تقوم بها خلايا الارهابية لزعزعة الامن.

    ونقل الخير عن سلام قوله ان "هذا العمل الارهابي في ضهر البيدر يهدف الى ضرب الاستقرار، واعرب عن ارتياحه للتدابير التي تقوم بها الاجهزة الامنية، وطلب من مسؤولي هذه القوى الحفاظ على اقصى درجات التأهب والتنسيق في ما بينهم لافشال مخططات الساعين للعبث بامن البلاد وحماية الدولة ومؤسساتها.

    ولفت سلام الى ان ما جرى اليوم يجب ان يشكل حافزا للقوى السياسية لتفعيل عمل المؤسسات الدستورية لتحصين البلاد ازاء كل المخاطر. ودعا اللبنانيين الى اليقظة، محذرا من الاستسلام للشائعات والمخاوف غير المبررة".

    واكد المجتمعون "متابعة تنفيذ الخطة الامنية، وتم الاتفاق على تشديد التدابير الامنية لرصد اي خطط تخريبية"

    قهجوجي لدى مغادرته السراي:الوضع الأمني ممسوك والتدابير مستمرة

    واكد قائد الجيش العماد جان قهوجي لدى مغادرته السراي الحكومي، أن "الوضع الأمني ممسوك والتدابير الأمنية مستمرة والقوى الأمنية تقوم بعملها"، واعتبر أن "هناك تضخيما لأحداث اليوم"،

    وقال: "عيوننا مفتوحة، ولا تنسوا أن المنطقة خربانة ونحن بألف نعيم".

    الخطة الأمنية‬ على زيادة في تفعيلها:

    وكتبت جريدة النهار عن الاحداث الامنية:

    "نهار أمني بامتياز . لم تهدأ القوى الامنية، على تنوعها في خلاله، في كل المناطق ، لا بل، تم ارهاقها بعمليات الدهم والمباغتة والاجراءات الامنية على تنوعها ولا سيما الاجراءات التحسبية التي تطلبت قطع طرق في أكثر من مكان ومنطقة وخاصة حول المباني والاماكن التي أشير اليها في سياق تعداد المراكز التي يمكن ان يستهدفها ارهابيون يخططون لعمليات قتل جماعية في لبنان بالتزامن مع احداث العراق والزخم الذي اعطته للمتطرفين."

    "بدأ اليوم الامني مع استفاقة المواطنين عند الثامنة والنصف صباحاً على خبر دهم أمني نفذته قوة مشتركة من جهاز الامن العام وشعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي في منطقة الحمرا، حيث اوقفت عدداً من المشتبه بهم، وبعد الظهر توسعت دائرة التوقيفات وعمليات التفتيش الدقيقة، وتوسعت عمليات الدهم المشتركة حتى شملت فنادق وبعض الشقق السكنية في منطقتي الحمرا وفردان ووصل عدد الموقوفين المشتبه بهم الى 102 موقوفا تم اطلاق 85 بعيد الاستماع اليهم مباشرة وأُبقي على 17 قيد التحقيق".

    قوى الامن:استشهاد مؤهل بانفجار ضهر البيدر

    وصدر عن شعبة العلاقات العامة في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي البلاغ الآتي: "في صباح اليوم 20/6/2014، توافرت معلومات عن قيام مجموعة إرهابية بالتخطيط لتنفيذ عمليات تفجير في مدينة بيروت ومناطق لبنانية اخرى.

    على أثر ذلك، وبناء على شارة القضاء المختص، قامت قوة مشتركة من شعبة المعلومات والمديرية العامة للأمن العام بدهم أحد الفنادق في منطقة الحمرا للاشتباه في وجود بعض الأشخاص الخطرين داخله، وبعد التدقيق في هويات النزلاء، تم احضار 17 شخصا من جنسيات مختلفة إلى شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي بغية التثبت من وضعهم القانوني.

    وبالتوازي مع ذلك، اتخذت قوى الأمن الداخلي إجراءات وتدابير مشددة على كل الأراضي اللبنانية،

    وفي هذا الاطار، تم الاشتباه قرابة الساعة 11,15 قبل الظهر في سيارة جيب نوع نيسان "مورانو" رصاصية اللون، على الطريق الداخلية في صوفر متجهة الى بحمدون، ولدى محاولة توقيفها فر السائق من امام الدورية وعاد ادراجه في اتجاه البقاع، وعلى الفور، أعلمت الدورية حاجز ضهر البيدر بمواصفات السيارة المشتبه فيها، ولدى وصولها الى الحاجز طلب عناصره من السائق الترجل فأقدم على تفجير السيارة مما ادى الى استشهاد المؤهل اول محمود جمال الدين وإصابة 33 شخصا بجروح بينهم 7 عناصر من قوى الامن الداخلي، والتحقيقات جارية باشراف القضاء المختص".

    قوى الامن نعت شهيدها

    وصدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي - شعبة العلاقات العامة، البلاغ التالي: "

    تنعي المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، شهيدها المؤهل اول محمود محمد جمال الدين الذي إستشهد اليوم 20/06/2014، أثناء قيامه بواجبه على حاجز ضهر البيدر حيث وقع الإنفجار الإرهابي.

    - الشهيد محمود محمد جمال الدين من مواليد 10/9/1964 سعد نايل/ زحلة، متأهل وأب لثمانية أولاد.

    دخل السلك بتاريخ 15/11/1993، وتدرج بالرتبة حتى رتبة مؤهل اول بتاريخ 1/7/2014. رقي الى رتبة ملازم بعد الاستشهاد.

    - خدم في عدة مراكز منها: معهد قوى الامن الداخلي، جهاز امن السفارات والادارات والمؤسسات العامة، وحدة الدرك الاقليمي، المديرية العامة لأمن الدولة، مفرزة استقصاء البقاع، مخفر الباروك، سجن زحلة، شعبة المعلومات، مخفر المصنع، مخفر صوفر، سجن الاحداث، مفرزة طوارىء زحلة، مفرزة طوارىء عاليه وحاجز ضهر البيدر.

    - حائز على: وسام الاستحقاق اللبناني درجة رابعة وثالثة وميدالية الجدارة. منح بعد الاستشهاد: وسامي الحرب والجرحى، ميدالية الامن الداخلي ووسام الارز الوطني من رتبة فارس.

    - نال عدة تناويه صادرة عن وزير الداخلية والبلديات، المدير العام لقوى الامن الداخلي، قائد الدرك الاقليمي، قائد منطقة البقاع الاقليمية. وتهنئة خطية عدد 2 صادرتين عن قائد منطقة البقاع الاقليمية".

    تميز الملازم الشهيد محمود محمد جمال الدين طيلة حياته العسكرية بالمناقبية والإقدام، وكان مثالا يحتذى في تفانيه وقيامه بالمهام التي تناط به على أكمل وجه، وقد حقق العديد من الانجازات والتوقيفات وضبط ممنوعات على حاجز ضهر البيدر، ونال على أثرها تقدير المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص اكثر من مرة، وكان آخرها بتاريخ 2/5/2014 حيث استقبله في مكتبه بثكنة المقر العام، وهنأه وكافأه لتمكنه على حاجز ضهر البيدر بتاريخ 18/4/2014، من ضبط حوالى 2000 حبة بنزكسول، 250 غرام حشيشة، 7 غرامات هيرويين بحوزة ثلاثة اشخاص (لبناني وسوريان) وتوقيفهم وسوقهم الى القضاء.

    ستجري مراسم تكريم الشهيد ويوارى في الثرى الساعة الواحدة من بعد ظهر السبت 21/06/2014 في بلدة سعدنايل".


    لا يوجد تعليقات
    ...
    عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا الخبر ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في ABC Arabic

    اسمك *

    البريد الالكتروني *

    المدينة

    المعلومات المرسلة *
    أدخل الكود *
    أضف