• انطلاق خطة طرابلس الامنية والمشنوق يؤكد ألا مكان للامن بالتراضي واول المداهمات منزلا علي ورفعت عيد
    تصغير الخط تكبير الخط طباعة المقالة

    بيروت ـ محمد غانم   -   2014-04-01

    شدد وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق في اجتماع مجلس الأمن المركزي الذي عقد صباح الثلاثاء لمناقشة الخطة الأمنية التي بوشر تنفيذها في طرابلس، على أعضاء المجلس بأن يكون الانتشار الامني والعسكري انتشاراً مسؤولاً، جدياً، صارماً ،حاسماً، وغير ظالم، لإنهاء المعادلات المشوّهة للأمن، وكسب ثقة المواطنين.
    وقال إن الخطة الأمنية ستُنفّذ بحزم، لا مكان بعد اليوم للأمن بالتراضي او بالتراخي، والتقاعس غير مسموح من أي جهة أمنية او سياسية.

    خطة طرابلس الامنية

    وكان الجيش اللبناني بدأ الخطة الامنية بتنفيذ مداهمات في الحارة البرانية في طرابلس، بعدما بدأ بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، تنفيذ الخطة الأمنية في مدينة طرابلس، وقد شملت الإجراءات بالإضافة إلى تسيير دوريات وإقامة حواجز، تنفيذ عمليات دهم للمطلوبين بموجب استنابات قضائية، حيث أوقف عدد منهم، وتم تسليمهم إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم” بحسب بيان عن الجيش اللبناني.

    وسير الجيش دوريات مكثفة ويقوم بمداهمات وينشر الجيش نقاطا ثابتة ويحاول إزالة الدشم ، على أن ينتقل إلى باب التبانة.

    مداهمة منزل علي عيد

    ودخل الجيش فيلا الامين العام للحزب العربي الديمقراطي رفعت عيد حيث تم قطع الطريق اليها وتم مصادرة جهازي لاسلكي منها وازالة التحصينات والدشم منها ، وتزامنا تم قطع الاتصالات عن المنطقة وقامت مروحيتان بالمشاركة بعملية المراقبة ، ومنع دخول الاعلاميين الى المنطقة بسبب الاجراءات الامنية.

    كما داهم الجيش ايضا منزل رئيس الحزب العربي علي عيد الديمقراطي في حكر الضاهري في عكار واوقف 4 اشخاص ولم يكن علي عيد.

    وقامت الوحدات العسكرية عصرا بدهم سوق القمح والحارة البرانية، والقت القبض على 21 مطلوبا بموجب مذكرات واستنابات قضائية مختلفة، على ان تستكمل الاجهزة الامنية والعسكرية الدخول الى عمق الاحياء والازقة الداخلية لباب التبانة خلال الساعات المقبلة.


    البرجاوي وعلي ورفعت عيد

    واكدت مصادر متابعة للخطة الامنية أن "حزب الله" حاول الضغط على بعض كبار المسؤولين المعنيين مباشرةً بتنفيذ الخطة الأمنية في طرابلس بغية عدم التعرض لرفعت عيد وتوقيفه لكنهم رفضوا .

    وكان الرد بأنه يمكن ل"حزب الله" أن يسعى إلى "تهريبه" بطرقه الخاصة قبل أن يتم القبض عليه.

    وأفادت هذه المصادر أن شاكر البرجاوي لن يكون بمنأى عن أي ملاحقة أمنية قد تُنفَّذ بحقه.

    وافيد أن رفعت عيد موجود في سوريا وليس في الولايات المتحدة الأميريكية كما رُوَّج.

    حمود ترأس اجتماعا قضائيا بحث في مواكبة الخطة الأمنية

    وترأس النائب العام التمييزي بالإنابة القاضي سمير حمود اجتماعا بعد ظهر الثلاثاء حضره النائب العام المالي القاضي علي ابراهيم، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، والنواب العامون في محافظات بيروت القاضية رندا يقظان، البقاع القاضي فريد كلاس، جبل لبنان القاضي كلود كرم، النبطية القاضية غادة ابو كروم، الجنوب القاضي سميح الحاج، والشمال القاضي عمر عمزة، جرى خلاله البحث في سبل التشدد في مواكبة الخطة الامنية التي أقرها مجلس الوزراء.

    وقال حمود على الاثر إن الاجتماع عقد للبحث في كيفية مواكبة الخطة الامنية التي بدأ تنفيذها، "وقد باشرتها الاجهزة الامنية من جيش وقوى أمن داخلي في طرابلس، ثم في البقاع". وأشار الى أن الاجتماع "تناول عمل النيابات العامة كل ضمن صلاحياته واختصاصه، وضرورة التشدد في ملاحقة الاشخاص مرتكبي الجرائم والاسراع في بت ملفاتهم لناحية الادعاء عليهم وإحالتهم على قضاة التحقيق او المحاكم".

    وفي القسم الثاني تم البحث في عمل النيابات العامة في كل المحافظات، بعرض كل من المدعين العامين الحاضرين الصعوبات التي تعترض قيامه بعمله، وأعطى القاضي حمود توجيهاته من أجل سير العدالة، وطلب من النواب العامين تكليف محام عام زيارة السجون مرة كل اسبوعين او ثلاثة اسابيع والاطلاع على اوضاع السجناء والموقوفين والوقوف على حاجاتهم، ومتابعة الموضوع مع القضاء المختص.


    الجيش يقطع الانترنت قبل عمليات الدهم!

    وأشارت المصادر ألامنية أن الجيش استخدم في الخطة الأمنية، إضافة إلى العسكريين، المدرعات والدبابات، كما لفتت إلى أن "الطائرات المروحية كانت ترافق كل عمليات الدهم، فضلاً عن قطع الانترنت عن المنطقة المستهدفة، لمعرفة الجيش أن المقاتلين يستخدمون الـ"واتس آب" في نقل معلوماتهم وتواصلهم، اضافة إلى استخدام الانترنت لمعرفة تحركات الجيش بناء على الاخبار العاجلة التي ترسلها المؤسسات الإعلامية".

    ويواصل الجيش عمليات الدهم في طرابلس وأوقف 21 مطلوباً وفق الاستنابات القضائية، وسيدخل خلال ساعات إلى عمق باب التبانة.

    ولفتت المصادر إلى أن "قادة المحاور لا اثر لهم، وان الجيش يبحث عنهم في الأحياء والأزقة، والحال نفسه بالنسبة إلى رفعت وعلي عيد فبعد مداهمة منزليهما ثبت عدم وجودهما مع ترجيح خروجهما من الأراضي اللبنانية من دون اثبات ذلك حتى اللحظة".

    الجيش يواصل عمليات الدهم في طرابلس ويوقف 21 مطلوبا

    وواصلت وحدات الجيش اللبناني عمليات الدهم في مختلف انحاء مدينة طرابلس، لا سيما في منطقتي باب التبانة وجبل محسن".

    وعصرا قامت الوحدات العسكرية بمداهمة سوق القمح والحارة البرانية، والقت القبض على 21 مطلوبا بموجب مذكرات واستنابات قضائية مختلفة، على ان تستكمل الاجهزة الامنية والعسكرية بالدخول الى عمق الاحياء والازقة الداخلية لباب التبانة خلال الساعات المقبلة

    الجيش: استكمال تنفيذ الخطة الامنية في طرابلس

    وصدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الاتي:

    "الحاقا لبيانها السابق، استكملت وحدات الجيش تنفيذ الخطة الامنية وقامت بعمليات دهم وتفتيش في كل من جبل محسن، مشاريع الحريري، البقار، النعماني، حي التنك، الامركان، باب الحديد، الاسواق الداخلية، الريفا، القبة وباب الرمل، وتم توقيف العديد من المطلوبين وضبط كمية من الاسلحة والاعتدة العسكرية المختلفة، كما تم ازالة العديد من الدشم والتحصينات. وتستكمل وحدات الجيش اجراءاتها وتدابيرها الامنية"

    بيان الجيش

    وصدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، البيان الآتي: "إلحاقا لبيانها السابق، إستكملت وحدات الجيش تنفيذ الخطة الأمنية وقامت بعلميات دهم وتفتيش في كل من جبل محسن، مشاريع الحريري، البقار، النعماني، حي التنك، الأمركان، باب الحديد، الأسواق الداخلية، الريفا، القبة وباب الرمل.

    وتم توقيف 14 مطلوبا وضبط كمية من الأسلحة والأعتدة العسكرية المختلفة، كما تم إزالة العديد من الدشم والتحصينات. وتستكمل وحدات الجيش إجراءاتها وتدابيرها الأمنية".


    قوى الامن: توقيف 7 مطلوبين بجرائم مختلفة احدهم شهر قنبلة بوجه دورية في طرابلس

    وصدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:

    "الساعة 10,20 من تاريخ اليوم 1/04/2014 وفي محلة البوليفار مقابل سرايا طرابلس، ولدى قيام دورية من مفرزة استقصاء الشمال بمطاردة المدعو: خ.ح. (مواليد عام 1975) شهر بوجه العناصر قنبلة يدوية محاولا فتحها وتهديدهم، فقام أحد عناصر الدورية بضمه إليه ومنعه من فتحها وتمكن من توقيفه. ضبط معه إضافة إلى القنبلة اليدوية سكين ومئة دولار مزيفة، وتبين انه مطلوب للقضاء بموجب 4 مذكرات توقيف بجرائم قتل ووثيقة اتصال صادرة عن الجيش بجرم إطلاق نار من سلاح حربي.

    كما أوقف في طرابلس كل من: ـ ع.ط. (مواليد عام 1992) ـ خ. ن. (مواليد عام 1986) ـ ي.ع. (مواليد عام 1980) ـ ع.ع. (مواليد عام 1993) ـ ر.ع . (مواليد عام 1978) ـ خ. م. ( مواليد عام 1984). وهم مطلوبون للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية بجرائم: تعاطي واتجار بالمخدرات، تهديد وفرض خوة وسرقة، إطلاق نار، محاولة قتل، تمنع عن دفع مبلغ مالي.
    والتحقيقات جارية بإشراف القضاء المختص".

    وفصيلة درك عرسال تضبط سيارة رابعة مسروقة وتوقف سارقها السوري

    وصدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي - شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي: "إلحاقا لبلاغها السابق، تعلن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أن فصيلة عرسال في وحدة الدرك الإقليمي، قد تمكنت عصر الثلاثاء من ضبط سيارة رابعة مسروقة نوع "تويوتا FJ CRUISER" لون أصفر وتوقيف السارق م. ز. (مواليد عام 1980) سوري.
    والتحقيق جار بإشراف القضاء المختص".




    لا يوجد تعليقات
    ...
    عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا الخبر ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في ABC Arabic

    اسمك *

    البريد الالكتروني *

    المدينة

    المعلومات المرسلة *
    أدخل الكود *
    أضف

إعلان


إعلان