• ألمانيا وأمريكا تعتزمان تزويد أوكرانيا بأسلحة نوعية جديدة
    تصغير الخط تكبير الخط طباعة المقالة

    واشنطن ـ طالب عويص   -   2023-01-06

    اتفق الرئيس الأمريكي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتس على إرسال مركبات قتال مدرعة لأوكرانيا. كما ستحذو ألمانيا حذو الولايات المتحدة مع تزويد أوكرانيا بمنظومة دفاع جوي من طراز "باتريوت".

    أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتس الخميس اعتزام بلديهما تزويد أوكرانيا بعربات مدرعة، وذلك خلال اتصال هاتفي بينهما.

    يأتي ذلك الإعلان بعد قرار فرنسي صدر في وقت سابق من الأسبوع الجاري بتزويد كييف بمركبات استطلاع تم وصفها بأنها "دبابات خفيفة".

    وطلبت أوكرانيا من ألمانيا مرارا إرسال دبابات قتالية ألمانية رئيسية من طرز ليوبارد ومركبات مشاة قتالية من طراز ماردير.

    كما ستحذو ألمانيا حذو الولايات المتحدة مع تزويد أوكرانيا بمنظومة دفاع جوي من طراز "باتريوت"، على ما جاء في بيان مشترك إثر محادثات عبر الهاتف بين الزعيمين.

    وجاء في البيان "في أواخر كانون الأول/ديسمبر، أعلنت الولايات المتحدة عن منح منظومة الدفاع الجوي باتريوت إلى أوكرانيا. وستنضمّ ألمانيا إلى الولايات المتحدة مع توفير منظومة إضافية للدفاع الجوي باتريوت إلى أوكرانيا".

    وقد وعدت باريس أوكرانيا بتسليم دبابات قتالية خفيفة من طراز AMX-10 RC فرنسية الصنع، استجابة لحاجات كييف الملحة لمواجهة الجيش الروسي.

    وقام حلفاء أوكرانيا الأوروبيون بتسليم دبابات سوفياتية الصنع، ولكن لم يتم تسليم دبابات غربية بعد رغم طلب كييف المتكرر.

    ورفضت الحكومة الألمانية حتى الآن تسليم دبابات بحجة أن مثل هذا الإجراء يجب أن يُتخذ بالتشاور مع الحلفاء الغربيين وأن ألمانيا يجب ألا تتورط كما حلف شمال الأطلسي بشكل مباشر في الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

    وفي رد فعل سريع، شكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس، المستشار الألماني أولاف شولتس على اعتزام بلاده تسليم أوكرانيا لنظام صواريخ باتريوت للدفاع الجوي.

    وكتب زيلينسكي في تغريدة له على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي: "بالإضافة إلى نظام الدفاع الجوي إيريس-تي الذي تم تسليمه لنا في وقت سابق ودبابات الدفاع جوي طراز غيبارد المضادة للطائرات ، تقدم ألمانيا مساهمة مهمة لضمان اعتراض جميع الصواريخ الروسية".

    ولم يعلق رئيس الدولة الأوكرانية على مركبات المشاة القتالية ماردر التي وعدت الحكومة الألمانية بتسليمها لبلاده أيضا.



    لا يوجد تعليقات
    ...
    عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا الخبر ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في ABC Arabic

    اسمك *

    البريد الالكتروني *

    المدينة

    المعلومات المرسلة *
    أدخل الكود *
    أضف