• السيسي يؤكد على انشاء صندوق استثماري لقناة السويس
    تصغير الخط تكبير الخط طباعة المقالة

    القاهرة ـ مصطفى جمعة   -   2022-12-26


    قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن مشروع قانون إنشاء صندوق استثماري لقناة السويس يهدف إلى أن تساعد القناة نفسها إذا أرادت تنفيذ مشروع أو تطوير القناة.

    وأضاف السيسي خلال افتتاح عدد من المشروعات الصناعية بمحافظة الجيزة الاثنين أنه "منذ إعادة افتتاح القناة في عام 1975 إلى اليوم، فإن قناة السويس أدخلت أرباحا تقدر بنحو 200 إلى 220 مليار دولار معتبرا انه لو تم الاحتفاظ بـ10% من هذا الرقم في صندوق، لكان هناك اليوم 50 مليار دولار للقناة.

    وقال الرئيس المصري إن مشروع القانون أٌدخل إلى البرلمان حتى يكون له حصانة قانونية، ويخضع للتفتيش من أجهزة الدولة الرقابية، وسيكون هناك جهة سيادية مسؤولة عنه. مضيفا أنه "لو أن الصندوق تم إنشاؤه الآن فإنه يستطيع العمل بـ 500 مليون جنيه في الشهر وتزيد إلى مليار (جنيه) في العام القادم".

    وكان البرلمان المصري قد وافق بشكل مبدئي الأسبوع الماضي على قانون لإنشاء صندوق تابع للهيئة للاستثمار أرباحه وهو ما أثار الجدل حول بيع أصول قناة السويس.

    فيما أكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع إن إنشاء صندوق استثماري تابع للهيئة لا يعني بأي حال التصرف في أي أصل من أصول القناة باعتبارها مملوكة للشعب المصري بنص الدستور، مؤكدا أن الصندوق المزمع إنشائه سيتم تمويله من فائض الميزانية الخاصة بالهيئة.

    وفي سياق منفصل، قال السيسي إن الدولة أيضا ستؤسس صندوقا لدعم الأسرة المصرية في حالات الانفصال، وأن ذلك يأتي في إطار مناقشة قانون جديد للأحوال الشخصية.

    وأوضح أن الدولة ستمول جزءا من هذا الصندوق، وسيمول جزء آخر ممن يعتزمون الزواج.

    لا يوجد تعليقات
    ...
    عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا الخبر ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في ABC Arabic

    اسمك *

    البريد الالكتروني *

    المدينة

    المعلومات المرسلة *
    أدخل الكود *
    أضف