• ارتفاع استخدام بطاقات الإتمان في مصر بنسبة خمسة اضعاف
    تصغير الخط تكبير الخط طباعة المقالة

    القاهرة ـ مصطفى جمعة   -   2022-12-26

    قال البنك المركزي المصري إنه تم رصد زيادة تصل إلى 5 أضعاف المعدلات الطبيعية في الاستخدامات الخاصة ببطاقات الائتمان وبطاقات الخصم المباشر من خارج البلاد، مضيفا أن هذه المعاملات وصلت إلى 55 مليون دولار في يوم واحد بزيادة خمسة أضعاف عن المتوسط اليومي في الربع الأخير من العام السابق ما استدعى اتخاذ إجراءات لضبط إساءة استخدام تلك البطاقات، حسب بيان المركزي.
    وذكر البنك المركزي في بيان اليوم الإثنين أنه حال ثبوت عدم مغادرة العميل للبلاد في الوقت الذي تتم فيه عمليات صرف من هذه البطاقات من خارج البلاد سوف يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.
    كما رصد المركزي المصري قيام البعض بتداول السلع داخل مصر بالعملات الأجنبية أو القيام بعمليات تحويل أموال من المصريين بالخارج إلى البلاد بطرق غير مشروعة وهو ما يعرض القائمين عليها لطائلة القانون الذي يجرم التعامل بالنقد الأجنبي داخل البلاد أو عمليات التحويل غير الشرعية، حسب البيان.
    وأضاف البيان بأن البعض قام بتأسيس شركات ذات طبيعة خاصة خارج البلاد تقوم بالوساطة في مجالي التصدير والسياحة تستهدف الاحتفاظ بالنقد الأجنبي خارج البلاد والتعامل فيه خارج الإطار القانون خاصة، وأن بعض هذه الشركات تقوم بطلب تدبير النقد الأجنبي من القطاع المصرفي المصري رغم احتفاظها بحصيلة متراكمة من النقد الأجنبي خارج البلاد.

    وتعاني البلاد من انحسار كبير للعملة الصعبة في هذه الآونة بسبب التداعيات السلبية للحرب الأوكرانية وحالة عدم اليقين التي تنتاب الأسواق العالمية.
    ووصل سعر الدولار الواحد في السوق الرسمية إلى نحو 24.5 جنيه مصري، بينما وصل في الأسواق الموازية إلى 32 جنيها، وتحاول الحكومة المصرية الحد من عمليات تداول الدولار خارج الإطار المصرفي.



    لا يوجد تعليقات
    ...
    عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا الخبر ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في ABC Arabic

    اسمك *

    البريد الالكتروني *

    المدينة

    المعلومات المرسلة *
    أدخل الكود *
    أضف