• تغطية خاصة: تقدم غير كاسح للحزب الجمهوري في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي
    تصغير الخط تكبير الخط طباعة المقالة

    واشنطن ـ طالب عويص   -   2022-11-09

    أظهرت النتائج الأولية أنّ الجمهوريين هم الأوفر حظاً لانتزاع السيطرة على مجلس النواب من الديمقراطيين في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي التي أجريت أمس الثلاثاء، وإن كانت احتمالات تحقيقهم فوزاً كاسحاً ضئيلة على ما يبدو.

    ومع إغلاق صناديق الاقتراع في معظم أنحاء الولايات المتحدة، اقتنص الجمهوريون خمسة مقاعد من الديمقراطيين في مجلس النواب، وفقاً لتوقعات شركة إديسون ريسيرتش، وهو العدد المطلوب للحصول على الأغلبية وتعطيل جدول أعمال الرئيس جو بايدن التشريعي.

    الأهم أنّ هذا الرقم يمكن أن يتغير في ظل عدم حسم 200 مقعد من أصل 435 في مجلس النواب، منها مقاعد لنواب جمهوريين حاليين غير أقوياء.

    وأشارت النتائج المبكرة إلى أنّ الديمقراطيين سيتجنبون هزيمة منكرة كان يخشاها البعض في الحزب، بالنظر إلى تراجع شعبية بايدن وإحباط الناخبين بسبب التضخم.

    وفاز عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين بسهولة في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي، التي يمكن أن تأذن بعهد يشهد حكومة منقسمة وتقليص سلطة الرئيس بايدن في واشنطن.

    بيلوسي: الديمقراطيون يفوقون التوقعات في انتخابات التجديد النصفي

    وقالت رئيسة مجلس النواب الأميركي المنتهية ولايته نانسي بيلوسي، الأربعاء، إنّ مرشحي المجلس من الديمقراطيين "يفوقون التوقعات بقوة في جميع أنحاء البلاد".

    وأضافت في بيان: "في حين أن هناك العديد من السباقات الانتخابية المتقاربة، من الواضح أن مرشحي مجلس النواب من الديمقراطيين يفوقون التوقعات بقوة في جميع أنحاء البلاد".

    وتابعت بيلوسي: "مع استمرار الولايات في جدولة النتائج النهائية، يجب احتساب جميع الأصوات كما أدلي بها"، بحسب ما ذكرته شبكة "سي أن أن" الأميركية.

    وشكرت بيلوسي المتطوعين على "تمكين كل ناخب من إبداء رأيه في ديمقراطيتنا"، حسب البيان.

    وفي انتخابات التجديد النصفي الحالية، فازت بيلوسي بولاية أخرى للمرة الـ19 في مجلس النواب الأميركي عن الحزب الديمقراطي بولاية كاليفورنيا، وفق الشبكة.


    رشيدة طليب تفوز عن ولاية ميشغين

    أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" بفوز الأميركية من أصل فلسطيني رشيدة طليب للمرة الثالثة بمقعد للحزب الديمقراطي في مجلس النواب عن ولاية ميشغين.

    كانت طليب في مواجهة الجمهوري ستيفن إليوت في الولاية المكونة في الغالب من مدن ذات ميول ديمقراطية، وحصلت على 70% من الأصوات مقابل 26% لإليوت. وبلغت نسبة التصويت في الولاية 51%.

    إلهان عمر تفوز بولاية عن ولاية مينيسوتا

    فازت النائبة الأميركية الديمقراطية من أصل صومالي إلهان عمر بولاية ثالثة بمقعد عن ولاية مينيسوتا في مجلس النواب، متغلبة على المنافس الجمهوري سيسيلي ديفيس، بحسب ما نقلت شبكة "سي بي سي" الأميركية.

    وكانت عمر قد فاجأت المحللين السياسيين، في أغسطس/ آب، عندما فازت في الانتخابات التمهيدية ضد منافسها الديمقراطي دون صامويلز بفارق نقطتين مئويتين فقط.

    الديمقراطي جون فيترمان ينتزع مقعداً حاسماً في مجلس الشيوخ ضد أوز المؤيد لترامب في بنسلفانيا

    فاز الديمقراطيون بمقعد حاسم للسيطرة على مجلس الشيوخ، صباح الأربعاء، بفوز جون فيترمان في ولاية بنسلفانيا على مرشح مدعوم من ترامب محمد أوز، وفقا لقناتَي "فوكس نيوز" و"إن بي سي" الأميركيتين.

    وواجه فيترمان الذي كان يتعافى من جلطة دماغية أصيب بها في مايو/ أيار، المرشح الجمهوري محمد أوز، في واحدة من أكثر المعارك تنافسية في انتخابات منتصف الولاية.

    سيناتور جمهوري في التاسعة والثمانين يفوز بولاية ثامنة

    وفاز الجمهوري تشاك غراسلي (89 عاماً) السيناتور عن ولاية أيوا منذ العام 1981، في انتخابات الثلاثاء بمقعد في مجلس الشيوخ لولاية ثامنة، حسب قناتَي "إن بي سي" و"سي بي إس".

    وقد خاض منافسة هي الأكثر حدة له منذ 42 عاماً في مواجهة الديمقراطي والعسكري الكبير السابق مايكل فرانكن. وسيكون تشاك غراسلي قد بلغ 95 عاماً في نهاية ولايته الجديدة هذه.

    وأراد هذا العضو في اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ أن يكون صوت أميركا الريفية والمزارع العائلية، وهو نفسه مزارع.

    وقد قام بحملة هذا العام تركّزت على التضخم. وقدّم له دونالد ترامب دعمه وإن اختلف معه بشأن عدد كبير من القضايا.

    الديمقراطيون يحتفظون بمقعد حاكم نيويورك وانتخاب سارة ساندرز حاكمة لأركنسو

    تمكّن الديمقراطيون، الثلاثاء، من الاحتفاظ بمقعد حاكم ولاية نيويورك التي تعد من معاقلهم لكن الانتخابات فيها شهدت منافسة حادة، حسب وسائل الإعلام الأميركية، بينما فازت المتحدثة السابقة باسم دونالد ترامب بمقعد حاكم ولاية أركنسو.

    وفازت الحاكمة الديمقراطية المنتهية ولايتها كاثي هوشول التي حلّت صيف 2021 محل أندرو كومو بعدما أدت فضيحة جنسية إلى إطاحته، على خصمها الجمهوري لي زيلدن، حسب قناتي "إيه بي سي" و"إن بي سي".

    وتفيد نتائج جزئية نشرتها صحيفة نيويورك تايمز بأنّ الديمقراطية هوشول (64 عاماً) وهي من شمال ولاية نيويورك، فازت بـ55% من الأصوات مقابل 45% لمنافسها الجمهوري البالغ من العمر 42 عاماً ودعمه دونالد ترامب.

    ولم يكن كثر يتصورون قبل انتخابات الثلاثاء انتقال مدينة نيويورك والولاية اللتين تعتبران معقلين يساريين تقدميين، من سيطرة الديمقراطيين إلى الجمهوريين المحافظين.

    من جهة أخرى، انتُخبت المتحدثة السابقة باسم البيت الأبيض في عهد دونالد ترامب، سارة هاكابي ساندرز (40 عاماً)، حاكمة لأركنسو (ولاية جمهورية)، حسب توقعات وسائل الإعلام الأميركية.

    وكانت استطلاعات الرأي ترجح فوزها في في هذه الولاية، حيث كان والدها مايك هوكابي الشخصية المهمة في السياسة الأميركية حاكما من 1996 إلى 2007.

    وخلال حملتها الانتخابية انتقدت سارة ساندرز (40 عاماً) الرئيس جو بايدن وسياساته "اليسارية الراديكالية"، مشيرة إلى التضخم الجامح و"الحدود المفتوحة" و"ارتفاع جرائم العنف".

    وقالت إنها مستعدة "للانضمام إلى تحالف المحافظين الأقوياء الذين يدافعون عن حريتنا".

    وعندما كانت متحدثة باسم البيت الأبيض سئلت باستمرار عن هجمات ترامب على وسائل الإعلام. وهي أم لثلاثة أولاد وتحدثت مرات عدة أمام الصحافيين، عن عائلتها وإيمانها.

    وعندما غادرت منصبها صيف 2019، أشاد دونالد ترامب مطولاً بالروح الكفاحية لهذه "المحاربة" وأكد أنها ستكون "رائعة" في منصب حاكم أركنسو.

    انتخاب الجمهوري الموالي لترامب جي دي فانس سيناتوراً في أول خيبة أمل كبيرة لبايدن


    انتُخب الجمهوري جي دي فانس الذي يدعمه الرئيس السابق دونالد ترامب عضواً في مجلس الشيوخ عن ولاية أوهايو، الثلاثاء، حسب تقديرات وسائل الإعلام الأميركية، في أول خيبة أمل كبيرة للرئيس الديمقراطي جو بايدن في انتخابات منتصف الولاية.

    وفاز هذا العسكري السابق مؤلف كتاب لقي نجاحاً كبيراً عن الطبقة الوسطى البيضاء، على الديمقراطي تيم راين، بمقعد كان يشغله جمهوري وترك شاغراً، كما ذكرت قناتا التلفزيون الأميركيتان "إن بي سي" و"إيه بي سي".

    أول مرشح من الجيل "زد" يفوز بمقعد في مجلس النواب الأميركي

    أصبح الشاب ماكسويل فروست البالغ 25 عاماً، أول عضو في الكونغرس الأميركي ينتمي إلى الجيل "زد"، مع فوزه، الثلاثاء، بمقعد في مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي.

    والجيل "زد" يأتي بعد جيل الألفية، والذي يشمل مواليد الفترة ما بين منتصف التسعينيات ومنتصف العقد الأول من الألفية الثانية، ويتميز أفراده بقدراتهم في استخدام التكنولوجيا والتكيف معها.

    وأعلنت الشبكات الإخبارية الأميركية فوز فروست على الجمهوري كالفين ويمبيش، بعد فترة وجيزة من إغلاق صناديق الاقتراع.

    وغرّد فروست على "تويتر": "لقد فزنا"، مضيفاً" "صنعنا التاريخ لسكان فلوريدا وللجيل زد ولكل شخص يؤمن بأننا نستحق مستقبلاً أفضل".

    وسينضم فروست الأميركي من أصل أفريقي الذي نشأ على يد أم بالتبني من أصل كوبي إلى غالبية من المشرعين من ذوي البشرة الأبيض والشعر الرمادي في مجلس النواب الأميركي حيث معدل الأعمار 58 عاماً.

    وقال المرشح في أورلاندو، الشهر الماضي، خلال الحملة الانتخابية: "نحن بحاجة إلى هذا التمثيل في الكونغرس حتى تكون لدينا حكومة تشبه بلادنا وتشعر بما تعانيه هذه البلاد".

    وعمل فروست على سيارة "أوبر"، خلال الحملة لتغطية نفقاته، وتحالف مع التقدميين في الحزب الديمقراطي، مركّزاً في حملته على العدالة الاجتماعية ومكافحة التغير المناخي. وقال إنه سيستخدم منصبه في واشنطن للبحث عن حلول للعنف المسلح في الولايات المتحدة.


    انتخاب أول امرأة تجاهر بمثليتها حاكمة لولاية في تاريخ الولايات المتحدة

    كما انتخبت ولاية ماساشوستس، الثلاثاء، الديمقراطية مورا هيلي التي تجاهر بمثليتها الجنسية حاكمة لها في انتخابات منتصف الولاية، لتصبح أول حاكمة مثلية في تاريخ الولايات المتحدة.

    وهيلي البالغة 51 عاماً انتزعت المنصب من الجمهوريين بعدما تغلبت على جوف ديهل بسهولة، وفق شبكتي "إن بي سي" و"فوكس".

    إعادة انتخاب الجمهوري رون ديسانتيس الطامح لخوض الانتخابات الرئاسية حاكماً لفلوريدا


    وأظهرت توقعات شبكات إعلامية أنّ حاكم فلوريدا الجمهوري رون ديسانتيس أُعيد انتخابه الثلاثاء لفترة ثانية في منصبه، بعدما تفوق على منافسه الديمقراطي تشارلي كريست في انتخابات منتصف الولاية الأميركية.

    وتوقعت شبكتا "إيه بي سي" و"سي أن أن" فوز ديسانتيس، البالغ 44 عاماً والذي سطع نجمه في أوساط اليمين السياسي في الولايات المتحدة حتى بات يُنظر إليه كمنافس جدي محتمل للرئيس السابق دونالد ترامب لنيل ترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية عام 2024.

    لا يوجد تعليقات
    ...
    عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا الخبر ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في ABC Arabic

    اسمك *

    البريد الالكتروني *

    المدينة

    المعلومات المرسلة *
    أدخل الكود *
    أضف