• وزيرا خارجية مصر واليونان يعتبران حكومة الدبيبة غير شرعية ولا يحق لها إبرام اتفاقيات
    تصغير الخط تكبير الخط طباعة المقالة

    القاهرة ـ مصطفى جمعة   -   2022-10-09

    اعتبر وزير الخارجية المصري سامح شكري أن حكومة الوحدة الوطنية الليبية التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة "لا شرعية لها" منذ 24 ديسمبر الماضي.، و"لا يحق لها التوقيع على اتفاقات دولية".

    جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس.

    وأضاف شكري: "على الأمم المتحدة أن تحدد موقفها من شرعية الحكومة الليبية المنتهية ولايتها"، متابعا: "أكدنا ضرورة عقد الانتخابات في ليبيا ودعم جهود البرلمان الليبي".

    وحول العلاقات مع اليوناناوضح شكري ان البحث تناول أمن الطاقة في الجوار الإقليمي، واكد الاتزام بالاتفاق الموقع بين البلدين بشأن الحدود البحرية وأمن الطاقة في شرق المتوسط".

    من جهته، قال دندياس: "إن حكومة الوحدة الوطنية الليبية المنتهية ولايتها لا تملك الحق في إبرام اتفاقات للاستكشاف ( التنقيب عن الغاز)، وإن القاهرة و أثينا جسر فوق مياه مضطربة بين العالم العربي وأوروبا وبين إفريقيا وأوروبا".
    كانت مصر واليونان قد رفضتا مذكرة التفاهم التي وقعتها حكومة عبد الحميد الدبيبة في ليبيا مع تركيا في مجال الموارد الهيدروكربونية، لتنفيذ أعمال الاستكشاف والتنقيب عن الغاز والنفط.

    وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها حينئذ إن الوزير سامح شكري سوف يتشاور مع نظيره اليوناني في هذا الخصوص، مشيرة إلى أن حكومة الوحدة المنتهية ولايتها في طرابلس لا تملك صلاحية إبرام أية اتفاقات دولية أو مذكرات تفاهم، وفقا للبيان.

    وترتبط مصر واليونان باتفاق لترسيم الحديد البحرية والتنسيق في أعمال التنقيب عن الغاز الطبيعي والنفط بمنطقة شرق المتوسط، كما أن الدولتين عضوتان في منتدى غاز شرق المتوسط ومقره الدائم بالقاهرة.

    وأشار بيان للسفارة المصرية في أثينا إلى أن زيارة وزير الخارجية اليوناني إلى القاهرة سوف تتطرق إلى مناقشة سبل تطوير العلاقات الثنائية بين مصر واليونان، خاصة فيما يتعلق بالاستفادة من العمالة المصرية في اليونان، فضلا عن التطورات الدولية والإقليمية الراهنة.

    لا يوجد تعليقات
    ...
    عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا الخبر ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في ABC Arabic

    اسمك *

    البريد الالكتروني *

    المدينة

    المعلومات المرسلة *
    أدخل الكود *
    أضف