• باسيل يدعو من الديمان الى مبادرة بطريركية لانتخاب رئيس
    تصغير الخط تكبير الخط طباعة المقالة

    بيروت ـ محمد غانم   -   2022-08-14


    زار رئيس "التيار الوطني الحر"، النائب جبران باسيل، يرافقه النائب جورج عطالله، الديمان، امس، حيث التقى البطريرك الماروني بشارة الراعي.

    زيارة باسيل جاءت لتقطع الفتور الذي ساد العلاقة بين البطريرك و"التيار" ، خصوصاً بعد قضية المطران موسى الحاج.

    ومن الديمان كرر باسيل وجوب أن يملك الرئيس "تمثيلا يتجسّد بكتلة نيابية ووزارية تدعمه وتزيد من قوة صلاحياته وموقعه"، معتبراً "أنّ القرار في هذا الموضوع يجب أن يكون عند "الممثلين الفعليين" مضيفاً أنّ "هذه مناسبة لكي تقوم بكركي بمبادرة في هذا الإطار ونحن نتجاوب معها".

    وحول تأليف الحكومة، أكد "أنّ البلد بحاجة إلى حكومة لتفادي الفراغ، وأشار إلى أنّ "المشكلة تكمن في أنّ لدينا رئيس حكومة قرّر عدم تأليف حكومة تحت حجج أنّ الوقت والظرف لا يسمحان"، معتبراً أنّ ميقاتي "لا يريد تحمّل المسؤولية في هذا الوقت الضيق أى أنّ "هناك من يراهن على الفراغ وعلى أنّه في هذا الفراغ يمكن أن يدير البلد من خلال هذه الحكومة ". مؤكدا أنّ «هذا غير مقبول وغير دستوري ويأخذ البلد إلى المحظور». واشار إلى أنّ "هذا الرهان له داعمون ليس فقط من قبل رئيس الحكومة وإنما أيضا ممّن دعمه في تسميته لرئاسة الحكومة".

    أضاف باسيل أنّ المشكلة الثانية تكمن في "غياب أي ارادة للإصلاح"، مؤكدا أنه "لن يكون هناك كابيتال كونترول "لأنّ الأموال ما زالت تُهرّب إلى الخارج، ولا استعادة للأموال التي هُرّبت لأنّها تعود للمنظومة، ولا خطة تعافي ولا هيكلة مصارف لأنّ السرقة «بعدها ماشية»، وتسكير خسائر المصرف المركزي والمصارف على حساب المودعين عملية ما زالت قائمة" مشيرا إلى أنّ "هذا سبب أساسي آخر لعدم تأليف الحكومة"..

    وعن رئاسة الجمهورية، قال باسيل "إننا ضد الفراغ والبلد لا يتحمّله وسنعمل من أجل أن لا يحدث"، ورأى أنّ "الانتخابات الرئاسية لن تؤدّي إلى التغيير المطلوب، كما حصل في الانتخابات النيابية، لكن يحب أن تحصل، وهو استحقاق واجب ويجب أن يتمّ في موعده".

    ورأى باسيل ى أنّ رئيس الجمهورية "يجب أن يكون منتخباً مباشرة من الشعب ويجب أن يكون من الناس، الأمر الذي يمنع خطر الفراغ".

    وفي سياق آخر قال باسيل" لا أحد يتهم بكركي بالعمالة، هناك أخطاء حصلت وتتمّ معالجتها، لافتاً إلى أنّ موضوع المطران موسى الحاج «ليس سياسياً إنّما حصل استغلال سياسي له، والمهم أنّ بكركي تبقى فوق الجميع وفوق الاستغلال

    لا يوجد تعليقات
    ...
    عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا الخبر ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في ABC Arabic

    اسمك *

    البريد الالكتروني *

    المدينة

    المعلومات المرسلة *
    أدخل الكود *
    أضف