• سلمان رشدي يتعرض للطعن خلال إلقائه محاضرة في نيويورك
    تصغير الخط تكبير الخط طباعة المقالة

    نيويورك ـ عبود كامل   -   2022-08-13


    تعرّض الكاتب البريطاني سلمان رشدي الجمعة لاعتداء بالطعن خلال إلقائه محاضرة في معهد غربي ولاية نيويورك، بعد عقود من التهديدات التي لاحقته وفتاوى سفك الدم التي طالته من مرجعيات دينية بسبب روايته "آيات شيطانية".

    واقتحم شخص المنصة وطعن رشدي في عنقه، بينما ذكرت شاهدة عيان أن رشدي أصيب بجروح متعددة وكانت هناك بركة دم أسفل جسده. وألقت الشرطة القبض على المهاجم بينما نقل رشدي بمروحية لتلقي العلاج.

    وأفادت وكالة "أسوشييتد برس" عن تعرض رشدي (75 عاماً) لهجوم من شخص مجهول الهوية في نيويورك حيث كان يشارك بفعالية ثقافية. ولم تعرف حالة رشدي على الفور، فيما أفادت وسائل إعلام أميركية بأنه تعرض للطعن. وألقت الشرطة القبض على المهاجم.

    وفي وقت لاحق، أعلنت شرطة ولاية نيويورك أنها تحقق في الهجوم على سلمان رشدي. وقالت الشرطة في بيان نقلته شبكة "سي إن إن": "حوالي الساعة 11 صباحاً، صعد رجل مشتبه به إلى المسرح وهاجم رشدي ومحاوره". وأضافت: "أصيب رشدي بطعنة في رقبته على ما يبدو، وتم نقله بطائرة هليكوبتر إلى مستشفى في المنطقة. وحالته لم تُعرف بعد".

    وتابع البيان بأن أحد عناصر شرطة الولاية المكلف بتأمين الحدث قام باحتجاز المشتبه به على الفور، مع مساعدة من مكتب عمدة مقاطعة تشاتوكوا في مكان الحادث.

    وعاش رشدي لسنوات متخفياً وتحت الحراسة بعدما أصدر مرشد الثورة الإيرانية الراحل الخميني في العام 1989 فتوى بقتله إثر نشره رواية "آيات شيطانية" التي اعتبرت مسيئة للإسلام، وما زالت الفتوى سارية المفعول نظرياً.

    وعرضت الحكومة الإيرانية مكافأة تقدر بنحو 3 ملايين دولار لمن يقتل الكاتب البريطاني ذا الأصول الهندية. لكن الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي قال في العام 1998 أن إيران لم تعد تدعم تنفيذ فتوى الخميني.

    وفور الاعلان عن طعنه، بدأت حسابات باللغة العربية "احتفالات". وانتشرت صور وفيديو للهجوم في مواقع التواصل، بينما هلل مغردون ومعلقون عرب في مواقع التواصل، على الأنباء، في تكرار لتمجيد العنف لأسباب دينية.

    لا يوجد تعليقات
    ...
    عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا الخبر ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في ABC Arabic

    اسمك *

    البريد الالكتروني *

    المدينة

    المعلومات المرسلة *
    أدخل الكود *
    أضف