• دي ميستورا يدعو الى تحقيق تقدم ملموس في العملية السياسية السورية
    تصغير الخط تكبير الخط طباعة المقالة

    جنيف ـ محمود بكار   -   2017-11-29

    انطلقت الاربعاء عمليا، الجولة الثامنة من المفاوضات مع وصول وفد الحكومة السورية إلى جنيف، بعدما أرجأ قدومه يوما واحدا.

    ويأمل دي ميستورا خلال هذه الجولة، في التركيز على المحورين الرئيسيين اللذين حددهما لها، والخاصين بإقرار دستور جديد وإجراء الانتخابات.

    ورأى المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا أن الوقت قد حان للتركيز على تحقيق تقدم حقيقي في العملية السياسية من أجل السوريين، مع بدء الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف.

    وطلب دي ميستورا في بيان، الوفود المشاركة في المحادثات السورية – السورية الامتناع عن الإدلاء بأي تصريحات تهدف إلى الطعن في شرعية أي من المدعوين الآخرين والمشاركة بجديه في المباحثات دون أي شروط مسبقة.


    وذكّر دي ميستورا في بيان نشره اليوم، بطلبه السابق أن "تمتنع الوفود المشاركة في المحادثات السورية – السورية عن الإدلاء بأية تصريحات تهدف إلى الطعن في شرعية أي من المدعوين الآخرين".

    وأضاف البيان "أنه في هذا الصدد لاحظ المبعوث الخاص أنه٬ خلال الأيام الأخيرة٬ صدرت تصريحات غير موفقة في هذا الاتجاه. ولذلك فإنه يحث على التوقف عن الإدلاء بمثل هذه التصريحات".

    وتابع أن المبعوث "يود تذكير الوفود السورية الموجودة في جنيف بمناشدته لهم، خلال الإحاطة التي قدمها لمجلس الأمن في الـ27 نوفمبر/تشرين الثاني، للمشاركة بجديه في المباحثات دون أي شروط مسبقة".


    المعارضة
    وقال رئيس الوفد المعارض، نصر الحريري، إن المعارضة طلبت من روسيا ودول أخرى ممارسة ضغوط حقيقية على دمشق للتوصل إلى حل سياسي خلال 6 شهور وفق قرار الأمم المتحدة 2254.

    وأضاف الحريري أنه ليس لدى المعارضة شروط مسبقة للمحادثات، لكنها تعتزم الحديث عن كل تفاصيل الانتقال السياسي، بما في ذلك مصير الأسد.

    كما نوّه الحريري بأنه من المستحيل الدخول مباشرة في مفاوضات بشأن الدستور والانتخابات في الظروف الحالية مع نظام الأسد في سوريا.

    وأعلن الحريري سابقا أن وسيط الأمم المتحدة دي ميستورا يعتزم تمديد محادثات جنيف حتى 15 ديسمبر/كانون الأول.

    ووصل وفد النظام السوري، الأربعاء، إلى جنيف للالتحاق في المباحثات التي تجريها الأمم المتحدة لحل الأزمة السورية، بعدما تغيّب عن أول يوم منها.

    وقد اختتمت مساء الثلاثاء اجتماعات اليوم الأول من محادثات جنيف_8 بلقاء وحيد، جمع وفد المعارضة السورية بفريق المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا بالمقر الأممي في المدينة السويسرية.

    لا يوجد تعليقات
    ...
    عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا الخبر ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في ABC Arabic

    اسمك *

    البريد الالكتروني *

    المدينة

    المعلومات المرسلة *
    أدخل الكود *
    أضف