• ردود فعل على استقالة الحريري: عون ينتظر وبري يقطع زيارته لمصر وايران ترفض والسعودية تنذر
    تصغير الخط تكبير الخط طباعة المقالة

    بيروت ـ محمد غانم   -   2017-11-04

    أعلن المكتب الإعلامي للرئيس اللبناني، ميشال عون، أنه ينتظر عودة رئيس وزراء لبنان، سعد الحريري، إلى البلاد للاطلاع على أسباب استقالته.

    وأصدر المكتب الإعلام للرئاسة اللبنانية، السبت، بيانا قال فيه: "تلقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اتصالا هاتفيا من رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري، الموجود خارج لبنان، وأعلمه باستقالة حكومته".

    وأضاف البيان: "وعلم أن الرئيس عون ينتظر عودة الحريري إلى بيروت للاطلاع منه على ظروف الاستقالة ليبنى على هذا الشيء مقتضاه".

    بري يقطع زيارته لمصر ويعود فورا إلى لبنان بسبب استقالة الحريري

    قرر رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، قطع زيارته إلى شرم الشيخ المصرية، التي توجه إليها للمشاركة في منتدى شباب العالم، على خلفية إعلان رئيس وزراء لبنان، سعد الحريري، استقالته.

    وأوضح التلفزيون اللبناني الرسمي أن بري علم باستقالة الحريري عند وصوله إلى مطار شرم الشيخ، واتخذ بعد ذلك قرارا بالعودة فورا إلى لبنان لمتابعة الأوضاع.

    وكان الحريري قد أعلن، في وقت سابق، في خطوة غير متوقعة اتخذها خلال زيارته إلى السعودية، عن استقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية.

    وهاجم الحريري، في كلمة متلفزة ألقاها من الرياض وبثتها قناة "العربية"، إيران و"حزب الله" بعنف، معتبرا أن الأجواء الحالية في لبنان تشبه تلك التي سبقت اغتيال والده، رفيق الحريري.


    السبهان عن استقالة الحريري: أيدي الغدر يجب أن تبتر

    أعلن وزير الدولة السعودية لشؤون الخليج العربي، ثامر السبهان، أن "أيدي الغدر والعدوان يجب أن تبتر"، وجاء ذلك بالتزامن مع إعلان سعد الحريري استقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية.

    وغرد السبهان، السبت، بقوله: "أيدي الغدر والعدوان يجب أن تبتر" دون توضيح، ولكن تلميحا إلى دور إيران وحزب الله في الأزمة اللبنانية.

    الخارجية الإيرانية: استقالة الحريري سيناريو صهيوني سعودي أمريكي جديد لتأجيج التوتر في لبنان والمنطقة

    اعتبرت الخارجية الإيرانية أن إعلان رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، استقالته، اليوم السبت، سيناريو صهيوني سعودي أمريكي جديد الغرض منه تأجيج التوتر في لبنان والشرق الأوسط كله.


    وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، في تصريحات صحفية: "إن استقالة الحريري والاتهامات المكررة الواهية هي سيناريو صهيوني سعودي أمريكي لتأجيج التوتر في لبنان والمنطقة".

    ووصف قاسمي قيام الحريري بهذه الخطوة وإعلانه ذلك من دولة أخرى بالأمر "المؤسف والمفاجئ"، لافتا إلى أن الحريري "يلعب في أرض هؤلاء الذين يضعون خططا ضد المنطقة".

    وأضاف قاسمي أن "الرابح في هذا الميدان إسرائيل وليست الدول العربية والإسلامية"، معتبرا أن إسرائيل تعتاش على التوتر بين هذه الدول.

    وشدد قاسمي على رفض الحكومة الإيرانية للاتهامات الموجهة إليها من قبل الحريري، قائلا إن "إيران دعت دوما إلى السلام والاستقرار في دول المنطقة، وتعتبر أن مصالحها تتحقق من خلال توفير الأمن والازدهار الاقتصادي لجميع دول الجوار والمنطقة".

    وتابع المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن "التصدي لزعزعة الاستقرار والجماعات التكفيرية والإرهابية على رأس أوليات إيران" في الشرق الأوسط.

    وشدد على أن "إيران تحترم استقلال لبنان وتسعى للحفاظ على أمنه واستقراره"، معربا عن قناعته بأن "الشعب اللبناني المقاوم سيعبر هذه المرحلة بسهولة"، فيما أكد أيضا "أن بلاده مستعدة للتعاون مع لبنان في جميع القضايا التي تمثل اهتماما مشتركا".

    واعتبر وزير العدل اللبناني، سليم جريصاتي، "استقالة الرئيس سعد الحريري ملتبسة ومرتبكة ومشبوهة في أربعة: التوقيت والمكان والوسيلة والمضمون".

    جنبلاط

    الزعيم الدرزي النائب وليد جنبلاط غرد على تويتر قائلا: إن لبنان أكثر من صغير وضعيف كي يتحمل الأعباء الاقتصادية والسياسية لهذه الاستقالة. وتابع كنت وسأبقى من دعاة الحوار بين السعودية وإيران.

    زهرا

    النائب من كتلة "القوات اللبنانية" أنطوان زهرا، تمنّى أن تكون استقالة الحريري انتفاضة كرامة بوجه كل العراقيل السياسية أمام انطلاق الحكومة، مخمناً بأن يكون السبب الرئيسي وراء الاستقالة يعود لكلام مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، بأن الانتصار اللبناني السوري العراقي ضدَّ الإرهابيين يشكل انتصارا لمحور المقاومة، فهو ضم لبنان إلى المحور الإيراني دون استشارة اللبنانيين.

    وشدد زهرا على أن الاستقالة هي رفض للأمر الواقع، فالمرحلة السياسية كما قال الحريري تشبه مرحلة ما قبل استشهاد الرئيس رفيق الحريري.

    وهاب

    واعتبر الوزير السابق وئام وهاب، أن استقالة الحريري مؤسفة في هذا الوقت، ولكن السؤال لماذا أعلنها من الرياض؟ وتساءل: هل الرجل في الإقامة الجبرية وأجبر على الاستقالة؟

    وقال النائب زياد أسود من الكتلة الموالية لرئيس الجمهورية ميشال عون، لقد سمعنا كلاما من السعوديين يدل على نيتهم خلق مشكلة للبنان. ونقلت قناة الميادين عن مصدر رسمي قوله، إن رئيس الجمهورية اللبنانية مستاء من طريقة إعلان الحريري استقالته ومكان هذا الإعلان وتوقيته.

    واعتبر النائب في كتلة "التغيير والإصلاح" غسان مخيبر، أنّ إعلان رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته اليوم كانت "مفاجئة جدا خاصة بعد زياراته المتكررة إلى السعودية التي أوحت باستمرار الاستقرار وعدم تأثر لبنان في الصراع بين الولايات المتحدة والسعودية من جهة وإيران من جهة أخرى".

    وأكد مخيبر أنه "كان يجب على لبنان أن يحيد نفسه عن الصراع الإقليمي"، مضيفا "أخشى أن يكون لبنان قد دخل في هذا الصراع من بابه العريض"، مشيرا ألى أن "أوساط الحريري بالأمس نفت أن يكون قد ُطِلبَ من لبنان أي موقف ضد حزب الله، لذلك خطوة الحريري اليوم شكلت مفاجأة للجميع".

    وقال النائب ياسين جابر من كتلة رئيس المجلس النيابي، نبيه برّي، إن استقالة الحريري جاءت مفاجئة للجميع وبات لبنان اليوم أمام وضع صعب.

    وقال رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان، إن لبنان دخل في نفق يحتم على جميع السياسيين رص الصفوف، لآن لبنان وشعبه يستحقان التضحية

    وفي المقابل، أعلن مصدر مصرفي كبير أن لا خطر على الليرة اللبنانية بعد استقالة الحريري في ظل الاحتياطات الأجنبية الضخمة التي يملكها مصرف لبنان.

    لا يوجد تعليقات
    ...
    عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا الخبر ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في ABC Arabic

    اسمك *

    البريد الالكتروني *

    المدينة

    المعلومات المرسلة *
    أدخل الكود *
    أضف

إعلان


إعلان