• مؤتمر أستانة 7 يفشل حول المعتقلين والمساعدات ورئيس كازاخستان للمحافظة على وقف إطلاق النار
    تصغير الخط تكبير الخط طباعة المقالة

    استانة: عبد القادر السيد   -   2017-10-31

    دعت الدول الضامنة لمسار أستانة، الذي اختتم المؤتمر السابع منه، الثلاثاء، إلى ضرورة اتخاذ الأطراف المتصارعة في سوريا، إجرءات لدعم الثقة في ما بينها، بما فيها الإفراج عن المعتقلين والمجتجزين، وتسليم جثث القتلى.

    جاء ذلك في البيان الختامي المشترك للدول الضامنة وهي تركيا وروسيا وإيران، بنهاية مؤتمر أستانة7، والذي تلاه في الجلسة الختامية، وزير خارجية كازاخستان خيرت عبد الرحمنوف.

    وبذلك اختتم مؤتمر أستانة-7، دون التوصل إلى توافق بين الأطراف المشاركة، لإطلاق سراح المعتقلين، وفي إيصال المساعدات بشكل متواصل للسكان في المناطق المحاصرة.

    وأوضح البيان أن "الدول الضامنة تعرب عن ترحيبها بالتقدم في تنفيذ مذكرة إنشاء مناطق خفض التوتر في سوريا بتاريخ 4 أيار/مايو على مدى الأشهر الماضية، وتؤكد على سيادة الأراضي السورية وتمسكها بسيادة ووحدة الأراضي واستقلالها".

    وأشادت الدول في البيان "بانخفاض العنف على الأراضي السورية، واتخاذ كافة الإجراءات لدعم وتحديد نظام وقف إطلاق النار".

    البيان أوضح أيضًا أن الدول الضامنة "تعرب عن التقدم في مكافحة الإرهاب، والقضاء على داعش، والمنظمات المرتبطة بالقاعدة، بفضل بدء تفعيل مناطق خفض التوتر، وتؤكد الدول الثلاث عزمها اتخاذ كل الإجراءات لمكافحة هذه الجماعات، سواء داخل أو خارج مناطق خفض التوتر".

    وشددت الدول الضامنة على "أنه لا للحل العسكري للنزاع في سوريا، وتسويته لن تكون إلا وفق عملية سياسية، على أساس تنفيذ القرار الأممي 2254، وتدعو الأطراف المتصارعة للاستفادة من الظروف المواتية الموجودة على الأرض، لتنشيط العملية السياسية في جنيف".

    كما وافقت الدول، بحسب البيان، "على مناقشة مقترح روسيا حول عقد مؤتمر شعوب سوريا، في إطار جنيف التي أعلمت به روسيا الأطراف الموجودة".

    البيان الختامي شدد على أن الدول "تعرب عن ضرورة اتخاذ الأطراف المتصارعة كل الإجراءات لدعم الثقة، بما في ذلك الإفراج عن المعتقلين والمحتجزين، وتسليم جثث القتلى، والبحث عن المفقودين، وذلك بهدف إنشاء ظروف مواتية للعملية السياسية، ودعم ثابت لوقف إطلاق النار".

    وأضاف: "تؤكد الدول على ضرورة مواصلة العمل على تقديم المساعدات الإنسانية لسوريا، وتوفير وتهيئة الظروف لنفاذها للمناطق المحتاجة، وفقًا لأحكام مذكرة التفاهم السابقة".

    وأشار البيان إلى أنه "تقرر اللقاء القادم بشأن سوريا في أستانة بمنتصف كانون أول/ ديسمبر المقبل".


    رئيس كازاخستان: لابد من المحافظة على اتفاق وقف إطلاق النار بسوريا

    وخلال اجتماع عقده الثلاثاء، مع لجان الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران) لوقف إطلاق النار في سوريا

    كما شدد رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف، والذي ترعى بلاده محادثات أستانة، على أهمية المحافظة على اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا.

    جاء ذلك خلال اجتماع عقده الثلاثاء، مع لجان الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران) لوقف إطلاق النار في سوريا (موقع نهاية العام الماضي)، وممثلي الدول المراقبة للعملية، (على هامش اجتماعات أستانة 7 التي اختتمت اليوم)، بحسب بيان صادر عن رئاسة كازاخستان.

    وأوضح البيان أن نزارباييف عقد اجتماعًا مع الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، ونائب مستشار وزارة الخارجية التركية، سادات أونال، ونائب وزير الخارجية الإيراني حسين جابري أنصاري، ومساعد وزير الخارجية الأمريكي ديفيد ساترفيلد، ومستشار وزير الخارجية الأردني نواف وصفي التل، وممثل وفد الأمم المتحدة ستيوارت ميلوش.

    كما شدد نزارباييف في كلمته خلال الاجتماع أن المحادثات التي تجري في أستانة خففت إلى حد كبير، من حدة الصراع الدائر في سوريا.

    واختتمت اجتماعات "أستانة 7" في وقت سابق اليوم، بدعوة "الدول الضامنة تعرب عن ترحيبها بالتقدم في تنفيذ مذكرة إنشاء مناطق خفض التوتر في سوريا بتاريخ 4 أيار/مايو على مدى الأشهر الماضية، وتؤكد على سيادة الأراضي السورية وتمسكها بسيادة ووحدة الأراضي واستقلالها".

    وانطلق مؤتمر "أستانة 7" أمس باجتماعات بين وفود الدول الضامنة، عبر لقاءات ثنائية وثلاثية، فيما اجتمعت المعارضة في مقر إقامتها مع وفود الأمم المتحدة، والأردن، وفرنسا.

    جدير بالذكر أنه في منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانة، توصلها إلى اتفاق على إنشاء منطقة خفض توتر في إدلب، وفقًا لاتفاق موقع في مايو/أيار الماضي.

    لا يوجد تعليقات
    ...
    عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا الخبر ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في ABC Arabic

    اسمك *

    البريد الالكتروني *

    المدينة

    المعلومات المرسلة *
    أدخل الكود *
    أضف

إعلان


إعلان