• أستانة السابع: اتفاق على المساعدات العاجلة للمناطق المحاصرة ومفاوضات حول المعتقلين
    تصغير الخط تكبير الخط طباعة المقالة

    آستانة ـ عبد القادر السيد   -   2017-10-30

    انطلقت الجولة السابعة من المحادثات، بين النظام السوري وممثلين لفصائل المعارضة، تركز بصورة خاصة حول الوضع الإنساني.
    المفاوضات ترعاها روسيا وإيران حليفتا دمشق، وتركيا الداعمة لفصائل معارضة، وقد أدت حتى الآن إلى تشكيل أربع مناطق لخفض التوتر في سوريا.

    وأوردت وزارة الخارجية الكازاخستانية أن هذه الجولة تستمر يومين، وتتضمن مشاورات ضمن جلسات مغلقة الإثنين، فيما يصدر إعلان صحافي الثلاثاء.

    وقالت مصادر في المعارضة السورية إن اتفاقاً جرى أمس بين وفد قوى الثورة العسكري مع وفد الأمم المتحدة خلال جولة مفاوضات «أستانة 7» في العاصمة الكازاخية على إدخال مساعدات إنسانية عاجلة لمدينة سقبا المحاصرة في الغوطة الشرقية، إضافة إلى ريف حمص الشمالي، في حين نفت مصادر من داخل أروقة اجتماعات أستانة فشل المفاوضات حول ملف المعتقلين، إلا أنها وصفتها بالصعبة بسبب تعنت النظام السوري.

    مساعدات الى الغوطة

    وأكدت الأمم المتحدة أمس تزامناً مع انعقاد المؤتمر في الاستانة أن قافلة مشتركة بين المنظمة الدولية والهلال الأحمر العربي السوري دخلت بلدتي كفر بطنا وسقبا في الغوطة الشرقية المحاصرة في ريف دمشق، حاملة مساعدات لنحو 40 ألف شخص لأول مرة منذ حزيران/ يونيو 2016.

    وجرى اجتماع جانبي جمع الوفد العسكري لقوى الثورة مع الوفد الأردني، من أجل بحث وتنسيق الملفات المطروحة على جدول أعمال مفاوضات «أستانة 7».

    وقال إدريس في هذا الشأن إن الوفد الأردني أوضح لنا موقفه الثابت أن الحل السياسي مرتبط بمسار جنيف.

    وكان وفد قوى الثورة العسكري اجتمع مع الوفد التركي من أجل مناقشة الملفات المطروحة في جولة مفاوضات «أستانة 7»، حيث جدد وفد القوى شكره للاتراك على موقفهم الصلب والثابت في دعم الشعب السوري وثورته، وعلى ما يبذلونه من جهود لتحقيق مطالب الشعب السوري وثورته المشروعة.

    من جهتها نقلت وكالة الإعلام الروسية أمس عن مصدر مطلع قوله إن مؤتمراً للسوريين من مختلف الطوائف تدعمه موسكو قد يعقد في روسيا منتصف الشهر المقبل على أقرب تقدير، ويبدأ العمل على وضع دستور جديد لسوريا.

    وأضافت الوكالة أن المؤتمر الذي طرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فكرته للمرة الأولى خلال منتدى هذا الشهر، قد يعقد منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر في منتجع سوتشي الروسي المطل على البحر الأسود.

    لا يوجد تعليقات
    ...
    عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا الخبر ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في ABC Arabic

    اسمك *

    البريد الالكتروني *

    المدينة

    المعلومات المرسلة *
    أدخل الكود *
    أضف

إعلان


إعلان