• العبادي يأمر بإيقاف العمليات العسكرية في شمال العراق لمدة 24 ساعة
    تصغير الخط تكبير الخط طباعة المقالة

    بغداد ـ خالد الزبيدي   -   2017-10-27

    أصدر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمرا بإيقاف تحرك القوات العسكرية في الأراضي المتنازع عليها مع إقليم كردستان لمدة 24 ساعة.

    وقال مكتب العبادي في بيان إن الأمر جاء "لفسح المجال أمام فريق فني مشترك بين القوات الاتحادية وقوات الإقليم للعمل على الأرض لنشر القوات العراقية الاتحادية في جميع المناطق المتنازع عليها وكذلك في (معبر) فيشخابور والحدود الدولية فورا".

    وأضاف البيان أن قرار العبادي يهدف "لمنع الصدام وإراقة الدماء بين أبناء الوطن الواحد".

    ونشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورا أكدت أنها لاجتماع مشترك بين القوات الاتحادية وقوات البيشمركة، ناقش انسحاب الأخيرة من المناطق المتنازع عليها والحدود الدولية والعودة إلى حدود الإقليم لعام 2003.

    وكان التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، أعلن في وقت سابق الجمعة عن توصل القوات الحكومية العراقية والبيشمركة الكردية إلى اتفاق لوقف إطلاق النار شمال البلاد.

    وكان مجلس الأمن الدولي أعرب أمس عن قلقه من المواجهات التي اندلعت بين القوات الحكومية العراقية والقوات التابعة لإقليم كردستان العراق. وشدد مجلس الأمن في بيان على دعمه لوحدة أراضي العراق.

    يذكر أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، طالب حكومة إقليم كردستان بإلغاء الاستفتاء على الانفصال، رافضا عرض الإقليم المتمتع بالحكم الذاتي، بوقف فوري لإطلاق النار، وتجميد نتائج الاستفتاء، و"البدء بحوار مفتوح بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية على أساس الدستور العراقي".

    وتسارعت الأسبوع الماضي وتيرة استعادة القوات العراقية للأراضي التي سيطرت عليها البيشمركة خلال فترة هجوم تنظيم "داعش" عام 2014، حينما أمر العبادي الجيش باستعادة جميع الأراضي الخاضعة لسيطرة الأكراد خارج منطقة الحكم الذاتي، التي تضم ثلاث محافظات.

    وبعد التقدم السريع للقوات الحكومية في شمال العراق في غضون أيام، بات حلم الانفصال الذي راود الأكراد منذ عقود في مهب الريح وفق مراقبين.

    لا يوجد تعليقات
    ...
    عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا الخبر ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في ABC Arabic

    اسمك *

    البريد الالكتروني *

    المدينة

    المعلومات المرسلة *
    أدخل الكود *
    أضف

إعلان


إعلان