• المغربي إدريس أوكبير المشتبه به في حادث دهس في برشلونة
    تصغير الخط تكبير الخط طباعة المقالة

    مدريد ـ رأفت الخنسا   -   2017-08-17

    افيد أن أحد المشتبه بهم في إرتكاب الإعتداء الارهابي في برشلونة يدعي (ادريس أوكبير ) وهو مغربي ، وفق مسؤول إسباني رسمي.

    الحادث ادى الى مقتل 13 وجرح أكثر من 50 وسط برشلونة .

    وقالت وسائل إعلام محلية إن شخصين على الأقل قتلا في الواقعة.

    وقالت الشرطة على تويتر إن هناك عدة مصابين في حادث الدهس الذي وصفته على تويتر بأنه "ضخم". وقال متحدث باسم الشرطة إنه لا يمكنه بعد تأكيد سقوط قتلى أو إن الحادث يتم التعامل معه باعتباره إرهابا.

    اعتقال رجل

    وقالت الشرطة في إقليم كتالونيا الإسباني في بيان نشرته عبر تويتر إن رجلا اعتقل بعد الحادث.

    وأكدت السلطات المحلية أن شخصا على الأقل قتل في الهجوم وأصيب 32 إلا أن وسائل إعلام إسبانية قالت إن نحو 13 شخصا قتلوا.

    كما نفت الشرطة أيضا ما ورد في تقارير محلية عن أن مسلحين متحصنان في حانة في المنطقة.

    وطلبت قوات الطوارئ إغلاق خدمة قطار الأنفاق المحلية ومحطة القطار في المدينة كما حثت الناس على البقاء بعيداً عن محيط شارع"بلاسا كاتالونيا" وسط المدينة.

    وأكدت صحيفة إل باييس الإسبانية أن سائق الشاحنة قد فر جارياً بعد أن دهس عشرات الأشخاص، فيما تفيد تقارير من موقع الحدث بأن الناس يختبئون في المقاهي والمتاجر المجاورة.

    وتفيد تقارير بدخول شخصين مسلحين على الأقل إلى مطعم مجاور وقيامهم باحتجاز بعض الرهائن.

    وقال مارك إسبارسيا، وهو طالب يبلغ من العمر عشرين عاماً، يعيش في برشلونة، لـ بي بي سي "لقد سمعنا ضجيجاً مدوياً، وبدأ الجميع بالجري بحثا عن مخبأ. كان هناك كثير من الأشخاص والعائلات في الموقع الذي يعد أحد أبرز الوجهات السياحية في برشلونة.

    وأخبر ستيفين ترنر الذي يعمل في المنطقة بي بي سي بأن " بعض الأشخاص في مكتبه رأوا الشاحنة تدهس الناس في شارع رامبلاس".

    وأضاف "شاهدت ثلاثة أو أربعة أشخاص على الأرض، هناك العديد من سيارات الإسعاف وأفراد شرطة مسلحون ببنادق في المنطقة".

    ولم تتضح إلى الآن تفاصيل الحادث، لكن شهدت أوروبا منذ يوليو/تموز من العام الماضي سلسلة عمليات دهس باستخدام سيارات أو شاحنات.

    وقالت صحيفة إل باييس الإسبانية إن شرطة كتالونيا أوقفت شخصاً بعد عملية الدهس في برشلونة اليوم، وهو مغربي يدعى إدريس أوكبير، ويبلغ من العمر عشرين عاماً، وكان قد وصل إلى إسبانيا يوم 13 أغسطس / آب الجاري.
    وأضافت مصادر الصحيفة أنه كان معتقلا لدى الشرطة عام 2012 وقضى وقتاً في سجن إسباني. وقد اسـتأجر أوكبير الشاحنة التي قامت بحادث الدهس.

    وقال توم ماركويل من نيو أورليانز، الذي كان قد وصل "لا رامبلاس" بسيارة أجرة لحظة وقوع الحادث "سمعت الحشود تصرخ، وظننت أنهم يهللون لنجم سينمائي، لكني رأيت شاحنة، كانت تتحرك يمنة ويسرى محاولة دهس الناس بأسرع ما يمكن، وكان هنالك أشخاص ممددون على الأرض"

    وقال كيفن واست، الذي كان يقضي إجازة مع عائلته في برشلونة " كنت أتناول الطعام مع عائلتي في سوق لا بوكويريا قريباً جداً من موقع الهجوم، وبدأ المئات بالتدافع في السوق، وبدأنا بالركض معهم خارجاً حيث كان الضحايا ممددين على الأرض، وأدخلتنا الشرطة إلى محل صرف عملات، ومازلنا نحتمي فيه منذ أكثر من ساعة".

    وبعد الواقعة ذكرت صحيفة إل بيريوديكو الإسبانية أن مسلحين اقتحما حانة في وسط مدينة برشلونة وأفادت الصحيفة أيضا بوقوع إطلاق نار في المنطقة دون أن تذكر مصدر المعلومات.

    ولم يتضح بعد إن كانت الواقعتان مرتبطتين.

    وبعد واقعة الدهس طلبت خدمة الطوارئ القطالونية من الناس عدم الاقتراب من المنطقة المحيطة بساحة قطالونيا إحدى الساحات الرئيسية في المدينة في أول شارع لاس رامبلاس الشهير وطلبت إغلاق محطات المترو والقطار القريبة.

    ونقلت صحيفة إل بيريوديكو عن مصادر في الشرطة قولها إن ما بين 20 و25 شخصا أصيبوا في الواقعة.

    وقال رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي إنه على تواصل مع كل السلطات بعد الواقعة وإن الأولوية هي الاهتمام بالمصابين.


    و ذكرت صحيفة لا بانجوارديا إن أحد المهاجمين المشتبه في ضلوعهم في واقعة دهس للمارة في برشلونة الخميس قتل في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة على مشارف المدينة.

    وأكدت الشرطة في وقت سابق اعتقال رجل ولم يتضح بعد عدد المهاجمين المتورطين في الواقعة التي قتلت 13 شخصا على الأقل.


    تل أبيب تعلن فقدان الاتصال بعشرات الإسرائيليين بعد هجوم برشلونة

    أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن فقدان الاتصال بعشرات الإسرائيليين في مدينة برشلونة الإسبانية بعد الهجوم الإرهابي الذي استهدف عاصمة إقليم كاتالونيا وخلف عشرات القتلى والجرحى.

    ترامب

    وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر"، أن "الولايات المتحدة تدين هجوم برشلونة الإرهابي، وستقوم بكل ما هو ضروري للمساعدة".

    موسكو تدين


    وأعربت وزارة الخارجية الروسية، الخميس، عن إدانتها الحازمة لعملية الدهس الإرهابية، التي أدت إلى مقتل 13 شخصا وإصابة العشرات في مدينة برشلونة الإسبانية عاصمة إقليم كاتالونيا.

    وقالت الخارجية الروسية في بيان: "ندين بحزم العملية الإرهابية في برشلونة. وإننا واثقون بأن لا مبرر لهذا الشر. ونتقدم بالتعازي للشعب الإسباني".

    الاطلسي

    من جهته أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، أن الناتو يدين العمل الإرهابي في برشلونة، وأن الحلف سيقدم الدعم الكامل لإسبانيا، قال ستولتنبرغ: "إنني أدين الهجوم المروع في برشلونة. فكري مع أولئك الذين عانوا هناك، ونحن سنقف جنبا إلى جنب مع إسبانيا في الحرب ضد الإرهاب".

    وفي الولايات المتحدة أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة تدين هجوم برشلونة، مؤكدا استعداد بلاده لتقديم المساعدة لإسبانيا.


    لا يوجد تعليقات
    ...
    عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا الخبر ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في ABC Arabic

    اسمك *

    البريد الالكتروني *

    المدينة

    المعلومات المرسلة *
    أدخل الكود *
    أضف