:مصدر المقال
http://abcarabic.net/article/638/رومني-يفوز-في-الانتخابات-التمهيدية-للحزب-الجمهوري-في-ايلينوي.html

رومني يفوز في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ايلينوي

2012-03-21

فاز المرشح المعتدل مت رومني الثلاثاء في الانتخابات التمهيدية داخل الحزب الجمهوري في ولاية ايلينوي شمال الولايات المتحدة، وفق استطلاعات الناخبين التي نشرتها وسائل الإعلام الأميركية.

وذكرت وسائل الاعلام الاميركية ان مت رومني فاز في ايلينوي، وهو الانتصار العشرين الذي يسجله في إطار حملته للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري له في الانتخابات الرئاسية الأميركية التي ستجري في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وحصل رومني على 47% من أصوات الناخبين بعد فرز 97% من بطاقات الاقتراع في إلينوي.

وحصل منافسه الرئيسي ريك سانتوروم، عضو مجلس الشيوخ السابق عن ولاية بنسيلفانيا على 35% من الأصوات، مقابل 9% لعضو الكونغرس عن ولاية تكساس رون بول و8% للرئيس السابق لمجلس النواب نيوت غينغريتش.

وفي خطاب بعد الإعلان عن فوزه في إلينوي اتهم رومني إدارة اوباما بـ "الهجوم الشامل" على حرية الاقتصاد وعرقلة تعافي البلاد من الركود الذي نرت به في عامي 2008 و2009.

وقال رومني أمام حشد بضواحي مدينة شيكاغو: "هذا الرئيس لا يفهم عبقرية الاقتصاد الأمريكي". وأضاف: "الرفاهية في أمريكا هي نتاج الأسواق الحرة والشعب الحر، ولابد من حمايتها وتعزيزها

وللحصول على ترشيح الحزب الجمهوري خلال مؤتمره المقرر نهاية أغسطس/آب المقبل في تامبا بولاية فلوريدا، يجب أن يحصل أي مرشح على 1144 مندوبا.

وقد سجل رومني، قبل ايلينوي، 516 مندوبا وريك سانتوروم 236 ونويت غينغريتش 141 ورون بول66 . يشار إلى أن عدد المندوبين في ايلينوي هو54.