:مصدر المقال
http://abcarabic.net/article/463/فوز-أحمد-السعدون--برئاسة-مجلس-الأمة-الكويتى.html

فوز أحمد السعدون برئاسة مجلس الأمة الكويتى

2012-02-15

فاز النائب أحمد السعدون برئاسة مجلس الأمة الكويتى بعد حصوله على 38 صوتا مقابل 26 صوتا لمنافسه النائب محمد الصقر.

وقد شارك فى عملية التصويت بانتخابات الرئاسة أعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية " 64 عضوا " ، ودون وجود ورقة باطلة.
واعترض عدد من النواب على آلية التصويت لانتخابات رئاسة مجلس الأمة باستخدام التصويت يدويا بجانب المنصة، وسط هرج ساد قاعة المجلس.
وبين خالد السلطان ان القانون أجاز له برأي دستوري ان تكون آلية التصويت يدويا بجانب المنصة ، وبطريقة سرية ، ثم بدأت الامانة العامة للمجلس بالمناداة على الاسماء إيذانا ببدء التصويت على رئاسة المجلس .

وعلا التصفيق في قاعة البرلمان عندما اعلن النائب خالد السلطان الذي كان يرأس الجلسة نتيجة الاقتراع.

والسعدون (78 عاما) هو اعرق البرلمانيين الكويتيين اذ انه عضو في المجلس منذ 1975 وقد فاز في كل انتخابات نظمت في الكويت منذ تلك السنة. وانتخب السعدون رئيسا للمجلس للمرة الاولى في 1985، الا ان هذا المجلس تم حله بعد سنة.

وانتخب مجددا على رأس مجلس الامة في 1992 و1996.

الا ان رجل الاعمال جاسم الخرافي فاز على السعدون في 1999 وجلس على كرسي رئاسة مجلس الامة حتى العام الماضي حين اعلن نيته عدم الترشح مجددا لعضوية البرلمان.

يذكر ان المعارضة فازت ب34 مقعدا من اصل 50 في الانتخابات المبكرة التي نظمت في الثاني من شباط/فبراير.

وبذلك يبدأ احمد السعدون" 78 عاما " الفترة الرابعة له لرئاسة مجلس الامة ، حيث تولى الرئاسة لثلاث دورات متتالية منذ عام 1985 وحتى عام 1999 .

وأدى أعضاء مجلس الأمة (نوابا ووزراء) اليمين الدستورية اليوم ، في الجلسة الأولى لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي ال14 وذلك لمباشرة أعمالهم وفقا للمادة (91) من الدستور.