:مصدر المقال
http://abcarabic.net/article/14509/متحور-كورونا-الجديد-..-يوم-القيامة-..-يثير-القلق.html

متحور كورونا الجديد .. يوم القيامة .. يثير القلق

2023-01-03

أثار متحور كورونا الجديد في الصين المعروف بـ«يوم القيامة» الذعر والقلق في أنحاء بلدان العالم بعدما سجلت منظمة الصحة العالمية ظهور متحور من سلالة «أوميكرون»، وصنفته أنه شديد العدوى والانتشار.

انتشر متحور كورونا الجديد «يوم القيامة» بشكل واسع وكبير الصين، وتسبب في إصابة الآلاف وارتفاع نسبة الوفيات به، كما أنه لا يدعى «يوم القيامة» وإنما أطلق عليه اسم «BF.7».

جاء الخطأ في أسم الفيروس الجديد إلى ترجمة مغلوطة لإحدى المقالات التي نشرتها الصحيفة البريطانية «ديلي ميل» في يوم 23 ديسمبر 2022.


الأعراض

يشار إلى أن التقارير الطبية والدراسات الحديثة أوضحت أن المتحورات الجديدة التي تظهر مؤخرًا بما فيهم «يوم القيامة» ليست بالخطورة الشديدة.

حيث يهاجم متحور «يوم القيامة» الجهاز التنفسي بشكل أقل عن غيره، لكن لديه قدرة على الانتشار بشكل كبير.

وتتشابه أعراض متحور «يوم القيامة» وغيرها مع فيروس كورونا وليس هناك اختلاف فيها وتتمثل هذه الأعراض في «ارتفاع درجة الحرارة، وضيق في التنفس، وحمى، وإحساس بالتعب والإرهاق وظهور طفح جلدي في بعض الحالات وليس معظمها، وصعوبة في الحركة».

الحصول على لقاحات كورونا يقلل نسبة التعرض للإصابة بالفيروس ومتحوراته، وذلك بسبب دور اللقاحات في تعزيز الجهاز المناعي للجسم لمواجهة الفيروس ومتحوراته المختلفة.