:مصدر المقال
http://abcarabic.net/article/14108/الأمم-المتحدة-تعلن-عن-ابحار-3-سفن-محملة-بالحبوب-من-موانئ-أوكرانيا.html

الأمم المتحدة تعلن عن ابحار 3 سفن محملة بالحبوب من موانئ أوكرانيا

2022-08-05


اعلنت الأمم المتحدة الخميس أن مكتب التنسيق المشترك المشكل بموجب اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية أعطى الإذن لثلاث سفن حبوب بمغادرة موانئ أوكرانية.

وأضافت الأمم المتحدة في بيان أن السفن الثلاثة تحمل على متنها أكثر من 58 ألف طن من الذرة، مشيرة إلى أن وجهاتها هي تركيا وأيرلندا وبريطانيا.

وأكد مركز التنسيق المشترك ضرورة أن تغادر سفن تجارية عالقة في الموانئ الأوكرانية منذ فبراير/شباط الماضي إلى وجهاتها المحددة مسبقا، مشيرا إلى أن مغادرة هذه السفن سيتيح لسفن أخرى الوصول وحمل الغذاء للأسواق العالمية.

وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت في وقت سابق الخميس أن ثلاث سفن محمّلة بالحبوب ستبحر غداً الجمعة من أوكرانيا في إطار اتفاق برعاية الأمم المتحدة لرفع الحصار الذي تفرضه روسيا على البحر الأسود.

وأوضح وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أنه "من المقرر إبحار ثلاث سفن من الموانئ الأوكرانية غدا في إطار اتفاقية الحبوب"، وفق ما نقلته وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية عن الوزير غداة عبور سفينة أولى محمّلة بالحبوب الأوكرانية اسطنبول متّجهة إلى لبنان.

وصول سفينة تركية

من جهته، قال متحدث باسم إدارة منطقة أوديسا الأوكرانية إن من المتوقع وصول سفينة بضائع تركية إلى ميناء تشورنومورسك المطل على البحر الأسود الجمعة لتكون أول سفينة تصل إلى ميناء أوكراني منذ العملية العسكرية الروسية.

وكتب المتحدث سيرهي براتشوك على تيليغرام في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء "السفينة التركية أوسبريس، التي ترفع علم ليبيريا، تتجه من مضيق الدردنيل إلى ميناء تشورنومورسك".

كما أضاف "ستكون هذه أول سفينة تصل لموانئنا... منذ 24 فبراير (لنقل) صادرات الحبوب الأوكرانية".

عبور مضيق البوسفور

وقال شاهد لوكالة "رويترز" إنه حتى بعد ظهر الخميس كانت السفينة أوسبريس ترسو في بحر مرمرة على مسافة كيلومتر واحد قبالة الساحل الآسيوي لإسطنبول، إلى جانب سفن أخرى تنتظر عبور مضيق البوسفور إلى البحر الأسود.

يأتي هذا الإعلان بعدما توسطت الأمم المتحدة وتركيا في اتفاق بين روسيا وأكرانيا لتخفيف أزمة الغذاء العالمية.

وكان من المقرر أن تُبحر أول سفينة تحمل حبوبا أوكرانية من مدينة أوديسا الساحلية يوم الاثنين.